السلفية..المظهر العام..
تنبيه:
سيكون الكثير من التعبيرات والأسماء المجازية التي سأطلقها في هذا المقال..فلا تلتفت كثيرا للألفاظ بقدر ما تتعامل مع المعنى..
للفكر الإسلامي الحديث قاعدتين قد انطلق منهما..هما مصر..والدولة السعودية الثالثة..
مصر قد انطلق منها الفكر الإخواني "بفروعه" وبطابعه الأزهري، والسعودية انطلق منها الفكر السلفي بفروعه وبطابعه النجدي.."لماذا لهذا الفكر طابع أزهري ولماذا لذاك طابع نجدي فإن الأمر واضح من تاريخ كلا من الحركتين ورموزهما"
وإذا كان اسم جماعة الإخوان المسلمين هو أحد الأسماء المثيرة للجدل فإن إسم السلفية أيضا يشترك معها في هذه الخاصية الجدلية..
إذ يعتبره باقي من لا ينتمون للتيار السلفي هو محاولة لاحتكار الانتساب إلى سلف الأمة الصالح واحتكار الانتساب إلى عقيدة أهل السنة والجماعة..
ومهما يكن في هذه الرؤية من خطأ أو صواب، وإذا كنا دائما ما نقول أنه لا مشاحة في الاصطلاح..فأنا أعني بالسلفية: "تلك الفئة الفكرية التي تنتسب إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية، وغالبا أهم علمائها الشيخ ابن باز وابن عثيمين"
ولها خصائص عامة مظهرية وفكرية..
ففي المظهر يعرفون دائما بالحرص الشديد على التزام العديد من السنن الظاهرية والرفع من قدرها إلى حد القول بوجوبها على المسلم..
وهي ترجع إلى آراء فقهية عامة يتبناها السلفية بكافة باختلاف فرقهم أو شيوخهم..وبهذا يعرف السلفية بعضهم البعض من خلال المظهر وحده من لحية وقصر الثوب وخلاف ذلك من أمور يعامل صاحبها على أنه غالبا ما يكون سلفيا..
إلا أن هذا –بالطبع- ليس كل شيء..أو ليس هو الخصائص الفكرية التي يحملها السلفية بشكل عام (كما يظن كثير من الناس)..
فالسلفية يتفقون عموما في الفكر على أمور أخرى مثل: تبني مذهب الإمام ابن تيمية في الأسماء والصفات، وتحريم التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته والتشديد في النكير على القائل بذلك..ويتفقون بشكل عام على أن عماد آرائهم دائما هي من أهل الحديث أساسا، وهم بعيدين في الغالب عن أهل الفقه (للمزيد عن ذلك راجع كتاب الشيخ محمد الغزالي: السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث)..
فهم يتبعون نصوص الأحاديث بشكل عام ويقومون بإسقاطها على الحال الراهن رافضين التأويلات أو الاجتهادات الفقهية التي يقوم بها شيوخ الفقه، وهم يرون أن إعمال العقل في المسائل الشرعية لا يصح إلا في أضيق الحدود (أقرب للحنابلة في هذا).
هذا ما أظن السلفية يتفقون عليه بشكل عام..ثم بعد ذلك قد يختلفون في أي شيء..
فهم قد يختلفون في اعتبار الأشاعرة من أهل السنة، ويختلفون في تكفير الشيعة مطلقا أو وجوب إقامة الحجة على أي منهم قبل القطع بكفره، ويختلفون أيضا في موقفهم من التصوف وأهله، ويختلفون في اعتبار الإخوان فرقة من فرق المسلمين أو جماعة من أهل السنة، ويختلفون في كثير مما سوى ذلك من أمور..
ولهذا سيكون الحديث عن التيار السلفي هو أشبه بالدخول في حقول الألغام..فلا يمكن التعميم على التيار السلفي بالاعتقاد في أمر ما أو رأي ما أو حتى سلوك معين إذ تختلف آراؤهم باختلاف شيوخهم بشكل عام في أغلب المسائل..
لهذا السبب –ولأجل الإنصاف- فسأسعى دائما للقول بأن فلانا يرى كذا، وأن فلانا يقول بكذا (دون التعميم على السلفية) طالما نتناول موضوع السلفية على هذه المدونة..
وبشكل عام، وعلى اعتبار أن قاعدة الفكر السلفي في العالم هي السعودية، فإننا نجد لشيوخ العربية السعودية بريق خاص لدى التيار السلفي في كل مكان خارج السعودية بما فيها مصر –لا سيما المبتدئين منهم- فلك أن تجد المطويات المطبوعة في جدة والرياض، ولك أن تجد الكتب المطبوعة في العربية السعودية وقد جرى العرف العام على اعتبار كل شيوخ السعودية هم علماء وهابيون يتبعون المنهج السلفي الأصيل، بحيث يؤخذ عنهم غالبا دون خوف، وربما دون تدقيق في كثير من الأحيان، وربما يكون في هذا الأمر جزء لا بأس به من الحقيقة إذ أن العباءة السلفية تغطي الجميع في السعودية بشكل أو آخر بحيث لا يسع أحد الخروج بشكل واضح صريح على المنهج السلفي، خاصة في الأمور المظهرية منه، وأيضا في طبيعة العلاقة الظاهرة بالنظام السعودي، وغير ذلك من القضايا العامة التي اجتمع عليها السلفية، إلا أن هذا لا يمنع من وجود تيارات مختلفة ومتناقضة أحيانا داخل السعودية نفسها في مواقفها من عدة أمور، بما فيها طبيعة العلاقة الحقيقية بالنظام، وبما فيها موقفهم من العديد من الاجتهادات والأفكار المختلفة..
وبهذا تكون نتيجة هذه الحالة أن نجد السلفية خارج السعودية يختلفون اختلافا كبيرا عن السلفية داخل العربية السعودية..أو لنكون أدق، فإن السلفية في مصر يختلفون اختلافا كبيرا عن السلفية في السعودية بسبب اختلاف الظروف واختلاف الفكر..
ولأن السلفية في مصر هم يأخذون "بشكل عام" عن كل علماء السعوية على اختلافهم الشديد، فقد تجد سلفيو مصر –على سبيل المثال- يأخذون عن سفر الحوالي والعودة وربيع المدخلي وابن عثيمين..بالرغم من الفروق الشاسعة بين ثلاثتهم المعروفة في المملكة العربية السعودية وانتمائهم لتيارات مختلفة..إلا أن هذا لا يمنع من أنه (وبشكل فردي) قد يميل أحدهم إلى هذا أو ذاك أكثر فيصبح أقرب بفكره لأحد هذه التيارات..
وبسبب المد السلفي في مصر مؤخرا صار من اللازم بحال دراسة الفكر من مصدره وأصوله الذي يعد هو أصداء لها..
وهذا ما سنحاول فعله في الفترة القادمة بإذن الله..
9 Comments:
it would have been very sound and u would have rendered a great service to Islam had u just not attacked the greatest ulama. u c it is an unspeakable shame when we r in such a miserable situation and still attack our guides as it were. i think it would have been much better if u had just remained silent instead of raising such devastating questions in the name of resolving misconceptions. do u think we Muslims r waiting 4 ur western-oriented discourse of defining true Islam proper? we know pretty well that u, western scholars, do nothing other than finish the old job of ur fellows-western orientalists. it would have been safer if u dedicated ur free time to writing about american democracy in iraq and elsewhere or rather about the miserable situation of the palestinians. however, none is blind except those who won't see. may GOD guide us to the right path.
As usual ...critical thinking is called " attack "
it is what you say is shame and devastating
That is why we are a nation that creates Asnaam in the name of Allah .
What the authors of this blogsite is doing is a real service to Islam ...not the other way around.
Ibn_abdel_aziz
سيدي الفاضل..عبد السلام..
لا أدري من أين افترضت أنني سأهاجم أو أمتدح شيوخ الحركة السلفية أو ماشابه في الواقع..
ربما تكون اعتراضاتك على مقال مالك؟..لو كان الأمر كذلك يمكنك مناقشته معه هو:)
أما أنا فلا أسعى لهجوم أو دفاع هنا:)
بالمناسبة أنا ثقافتي وعقيدتي ليستا غربيتين بالمرة..والديموقراطية الأمريكية والمصرية والهولاكية كتبت عنهن في مدونتي الخاصة وأعدك بالمزيد:)
وبالمناسبة ليس السبب في وجودي مع مالك في موقع واحد هو وجود اتفاق فكري بيننا:)..فمواقفنا مختلفة في كثير من الأحيان..
لك جزيل الشكر:)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يحيى التبريرى
ازيك يا راجل
مبنشوفش فى أول طلبة من مدة
وحشتنا تبريراتك لأى خطا يقع فيه الاخوان ودفاعك المستميت والمضحك بشتى السبل ورفضك الاعتراف بأى خطأ جلى يقعون فيه!!
بالمناسبة فى موضوع جديد فى أول طلبة اسمه نيولوك الاخوان!! لتعليق على تصريحات أبو الفتوح عند زيارته لمحفوظ!
ياريت تزورنا وتتحفنا بتبريراتك !
ندخل فى الموضوع
لأن أسوق مقدمة مثل التى سقتها فى ردى على مالك فانت تعرفنى وأنا أعرفك جيدا
ندخل فى الرد
1) استشهادك بكتاب الشيخ محمد الغزالى (أهل السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث ) مردود لعدة أسباب
أولا الشيخ ليس بعالم بل هو داعيه لم يتخط مرحلة الليسانس
ثانيا الشيخ معروف عنه ثورته الشديدة على السنة وأهلها والمذهب العقلانى الذى يتبعه والقريب من المعتزلة وتكذيبه لأحاديث صحيحة سندا فى البخارى لأن عقله لا يقبلها!!
مثل حديث الذبابه وغيره
ثالثا: أرجو أن تقرأ أكثر فى ردود العلماء على كتاب الشيخ هذا حتى تكون قرأت لكل الأطراف ولا يكون رأيك أحادى النظرة
2)قولك أن السلفيون يتبعون مذهب الامام ابن تيمية فى الأسماء والصفات جهل فاضح!!!!
فهو مذهب الصحابة والتابعين المجمع عليه ولم يخالفهم الا المبتدعة!!
ولا اجتهاد فى وجود نص صريح قطعى الدلالة والثبوت ولا يحتمل التأويل
فالواجب اتباع الكتاب والسنة وليس آراء الرجال
وكل الأئمة أجمعوا على هذا وقالوا
(متى صح الحديث فهو مذهبى ونحوه)
فلا مقارنة بين قول الرسول وبين رأى فقيه
اما ما يتبعه بعض العلماء المعاصرين فى فتاواهم من تتبع لزلات العلماء وعثرات المذاهب ويقولون أنهم فقهاء فهذا طريق خطير ويقود الى الذندقة!!
ويمكن وفقا لنظريتك أن نجلس لنشاهد راقصة عارية ، ونستمع للغناء ن بينما نشرب النبيذ!!!!
ونقول لمن ينكر علينا أنهمة جهال متبعين للحديث ولم يشموا رائحة الفقه!!
لأن سفيان الثورى أجاز النظر للمرأة الكافرة العارية ، وابن حزم أجاز الغناء ، والأحناف أجازوا النبيذ بكميات قليلة !!
هكذا كما نرى سبيل يقود الى الانحلال والزندقة
فالعلم قال الله قال رسوله
وهذا ليس جمودا كما يزعم بعض قليلى العلم بل هو التحرر الحق
التحرر من آراء الرجال والتعصب لها الى البحث فى مصارد الدين وأصوله النقيه الكتاب والسنه
2) ما تقوله عن اختلاف بين السلفيين أمر مضحك
فطبيعى أن تختلف الاجتهادات والآراء
ولكن المهم هو درجة الخلاف فى المسألة
وهل هو خلاف تنوع أم تضاد
واذا كان تضاد فهل هو سائغ أم غير سائغ
وراجع تفصيلى لهذه النقطة فى ردى على مالك!
أم تريد السلفيين أن يكونوا مثل الاخوان تقودهم عصا المرشد الى اليمين واليسار بدون أن يفهموا لماذا الى هنا ولماذا الى هناك!!!
بل هو السمع والطاعة ولزوم الجماعة!!
3) قولك أن السعودية يؤخذ عن علمائها بدون تدقيق
كلام ينم عن تسطيح ونقصان وعى كبير بموضوع الحوار
فالسعوديه بها التيار السلفى ، والتيار السرورى ، والتيار الاخوانى ، والتيار الجامى
وكل يؤخذ منه ويرد
وهو ما لاعونه للأسف فى سعيكم لتبرير أخطاء قادتكم وطاعتهم العمياء
ولقد فصل شريف عبد العزيز هذه المسائل فى مدونته( العداله للجميع) باستفاضه فلن اعيد الكلام حولها
ختاما أخى يحيى التبريرى
أرجو أن تلم جيدا بما تتحدث عنه
والدعوه السلفيه السنيه قاده بحمد الله لأنها تلبى حاجة الناس الفطرية فى تلقى الالسام الصحيح النقى البعيد عن التعصب والتحزب واجتهادات الجاهلين
أما عن مجموعات الجاميين أدعياء السلفية
فأسأل الله أن يهديهم
ويهدى المسلمين أجمعين
ويوفقهم لما يحبه ويرضاه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحمد محب
doctor_mo7eb@hotmail.com
جذبتنى بشدّه مقلاتكم عن السلفيه والتيار السلفى الذى توحّش فى الفتره السابقه ..
ذلك بأن أخى انضم إلى أحد هذه التيارات وأعانى الأمرّين فى فهم كيف يفكرون وهل يفكّرون أصلا ؟!!
روى فضولى قليلا بعض المعلومات التى ذكرت عن بعض شيوخهم واتجاهات الجماعات السلفيه المختلفه ..
لكن للأسف وجدت المقالات قد توقّفت من ربع عام كامل !!
لعل المانع خيرا ..
أرجو أن تتمكنّا من إتمامها أو على الأقل إرشادى لبعض الكتب أو المواقع التتى تتحدّث عن التيار السلفى وشيوخه وأتباعهم فهذا هام لى للغايه ..
أشكركم وأتمنى لكم التوفيق دوما وصواب الرأى ...
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
إلى الإخوة الذين يهاجمون التيار السلفي ...منذ صغري تعلمت شيئا واحدا هو أن أي تيار يسبه جموع الناس لاسيما الإتجاهات المضادة له هو أحق بالدراسة ومعرفة أسراره لنتمكن من الحكم عليه بموضوعية بدلا من إطلاق الإتهامات التي شاهدتها هنا بشكل مؤسف ينم عن جهل شديد جدا بمعنى السلفية فالأصل في السلفية أنها ليس لها اسم ولكن في ظل وجود الفرق والملل والنحل المتعددة كان لابد من التسمية للتفرقة لأنني عندما تمعنت في البحث في منهجهم وجدت أنهم لا يتبعون أحد بعينه....بل وأن مايحسب لهم دون غيرهم قولتهم المشهورة"كل ابن آدم يؤخذ من قوله ويترك إلا محمد صلى الله عليه وسلم" فلاتوجد قدسية لأحد المشايخ فالكل وارد أن يخطئ وأن يصيب وهم الجماعة الوحيدة التي تتعصب فقط لله ولرسول الله وليس لأحد آخر...لذا فأهيب بالناس أن يتفقهوا في دينهم أولا عن طريق مطالعة كتب أهل العلم المعتبرين (ابن تيمية ، ابن القيم ، الطبري ، الشافعي ، ابن حنبل ، ابو حنيفة ، مالك ، والأهم مطالعة أقوال الأوائل من الصحابة والتابعين فهم الذين نقلوا لنا هذا الدين وبعد ذلك يطلقوا الأحكام ولكن ليس بهذه الصورة المؤسفة ...)
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم"...وستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعون فرقة كلهم في النار إلا واحدة ...مثل ماأنا عليه الآن وأصحابي" والعاقل الدارس العالم فقط هو الذي يستطيع تبين الطريق السليم...
"إنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ahmedelsayedus@yahoo.com
الأخ كاتب المقال سؤال بريء...إنت بتعرف تقرأ الفاتحة ...؟
صدقني أظن أنك لا تجيد قراءة الفاتحة ...و أراك في هذا المقال قد خبطت و لغبطت و أزبدت و أربدت و أفلست و أبلست و أضللت و أخللت و أقلبت و أقعست و كذبت و خربت و خلطت و خرفت و ضعت و أضعت...و بقولك يا أخي نصيحة من أخ صادق ..روح إلعب في حته نشفة ...
و الله أراك لا تعرف السلفية ولا تعرف المنهجية ولا تعرف العلم و لم تشم رائحته ...إنما كل كلامك هو يعبر عن إرهصاتك الذهنية الهزائية المخلوطة بالهلوسات و الهذيانات و الخرافات و يفوح منها رائحة هوى خبيث ..و شر حثيث
ما هذه المعجنة يا حبيبي ، عجنت الإخوانية على السلفية على الحزبية على التكفيرية على المهلبية ما أعرف ما هذه الخرابيط التي تسميها فكرا و ثقافة ...صدقني مقالك من أوله لأخره لا يصلح لأي شيء إلا أن يتخذ مثالا للضحك و السخرية على الحال المزري المخزي الذي وصل إليه أمثالك من المخرفين الذين زعموا أنفسهم ذوي ريادة في الفكر و الثقافة و التدوين ...بل في نقد الملل و النحل و الطوائف
يابني بطل لعب في حاجات أكبر منك ..الرد على الطوائف و الملل و النحل و الأديان و المذاهب يكون للمتخصصين من أهل العلم و الديانة و الروع ومتميزين برسوخ العلم و قوة التأصيل و إتساع التحصيل ..أما أنت فروح إلعب في بعيد يا حبيبي بدل ما تتلط لطة مش كويسة في الزحمة و تقع واقعة بنت حرام
الصولجان صدقت والله
هؤلاء مرضى بالجهل لا يفقهون شيئا في الدين و لا الدنيا
لا يحفظ آية و لا حديث و لم يقرأ سوى ميكي جيب و فلاش
نسأل الله العافية
أخى العزيز
أحييك من كل قلبى على عرضك الرائع لذلك الموضوع
عندى نقطة أحب ان حضرتك توضحها أكثر
بالنسبه لموضوع أن السلفية هم من يسير على نهج محمد بن عبد الوهاب
ومن المعروف أن الذين يسيرون على نهجه الأن هم الوهابيون
ولكن للأسف بعد ما قاموا بأخطاء كثيره فى ذلك النهج
أم أن حضرتك تقصد النهج الصحيح له ؟
شىء آخر
أخى العزيز
ان السلفيه هم كل من يسيرون على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم و السلف الصالح فى من بعده مع إعمال العقل فى أمور الدين و الدنيا و أختيار ما هو يصلح تطبيقه فى ظروفنا الحاليه
ولكن حضرتك أطلقت ذلك اللقب على هؤلاء الذين ذو الطابع المظهرى الخاص كما ذكرت وهو اللحية الكثيفه و الثياب القصير
تلك الفئة أخى كما ذكرت حضرتك أعتمدت على رواه الحديث ولم يتطرقوا الى الإجتهادات الفقهية
كمثلا موضوع اللحيه و ذاك الموضوع سيكون مشروعى فى الفترة القادمه
ترتيبا للأفكار :-
1)
أود من حضرتك توضح جزئيه ان السلفية هم من يسير على نهج محمد بن عبد الوهاب
2)
لفظ السلفية يُطلق على أهل السنه و الجماعه عامة
3)
تلك الجماعه التى تأخذ بمطاهر الأمور والذين يدعون أنهم اصحاب العلم يحتاجون الكثير حتى يملكون ذلك العلم الذين يدعون أنهم يملكونه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Post a Comment
<< Home