نحو فهم اخر للحركات الاسلاميه

فهم آخر للحركات الإسلامية..عسى أن يكون أقرب للواقع..

My Photo
Name:
Location: Cairo, Egypt

AUC workers Strike

Thursday, October 27, 2005

السلفيه

المفترض بهذا الموضوع ان يكون خلافا لما سبقه ولما سيتبعه
الموضوع هذه المره لن يتناول امر من وجهتى نظر انا وصديقي
هذه المره سنحاول ربط الخيوط او محاولة ايضاح شئ
ساجمع انا معلومات عن التيار السلفي داخل مصر شيوخه ممن يأخذ اهم مناطق تمركزه وخلافه
وسيتولى احمد ربطه بمدارسه الموجوده في السعوديه وايضاح مدى الاتفاق او الاختلاف او نوع المدرسه الفكريه له
سنبدأ بشيخ من شيوخ السلفيه في مصر
واحد كبار السبابين لعلماء الدين
ويكفي سبابه للشيخ القرضاوي في شريطه رأيت امريكا
حسنا
نتحدث هنا عن ابو اسحاق الحويني
احد اقطاب واعلام السلفيه في الجمهوريه قاطبه
منشاه في محافظة كفر الشيخ في شمال الدلتا
ومكث اغلب حياته هناك
يعتبر من محركي جموع السلفيه في مصر
عندما اطلق شعر رأسه ولحيته اطلقها معه جموع السلفيه وقالوا انها تأسيا بالرسول(ص)على الرغم من انهم قبلها بقليل كانوا يعتبرونها تميع
عندما لبس الطاقيه لبسها اغلب الشباب السلفي واعتبروها سنه
على الرغم من عدم فعلهم لهذا مسبقا
يعتبر بالنسبه لجموع السلفيه القدوه
وايضا نجد كل من محمد اسماعيل المقدم وهو احد شيوخ الاسكندريه السبعه الذين يسمون بالاطباء السبعه او المشايخ السبع (لا اعلم منهم غير المقدم لكن هذه التسميه منتشره جدا )
وايضا هناك ياسر برهامي (كان له دور كبير في احداث محرم بك الاخيره)
وهوا يعتبر صوت الشباب في التيار السلفي
ومواقفه التي تثير علامات الاستفهام كثيره ومؤكده لكني للاسف لا استطيع سردها
هؤلاء هم اهم اعلام السلفيه في مصر
تأثرهم كما يؤكدون كثيرا بالامام ابن تيميه رحمه الله
رغم اننا لا نجد هذا التأثر الا فيما يريحهم ويوافق هواهم ونجدهم يتركون مالا يوافقهم
نجدهم في الحديث يتبعون الشيخ ناصر الدين الالباني
وعند ذكر قول الشيخ في النقاب الذي يغطي الوجه وانكاره له وتقبيحه وتقبيح من تفعله ومن يأمر بفعله
يصمتون تماما ويقولون ذله
وايضا نجده يعيد كثيرا تأثره بابن باز وابن عثيميين
وايضا سفر الحوالي وسليمان العوده
واحيانا الاستشهاد بربيع المدخلي
حسنا يمكن القول اني غير ملم تماما باحداثيتهم داخل مصر على قدر المامي الجيد باحداثيتهم الفكريه والعقائديه
فلي هنا ان اترك الباب امام صديقي لكي يدلي بدلوه الذي كان يريد الافتتاحيه له
ولي بعد ذلك ان اتحدث ان ترك لي ما يمكن التحدث فيه

23 Comments:

Anonymous Anonymous said...

ايها الاخ الكريم اقول لك الشيخ ابوا اسحاق الحويني حفظه الله وسدد خطاه لا يسب الشيخ القرضاوي لكونه الشيخ القرضاوي ففضيله الشيخ الحويني حفظه الله اكبر من هذا فهو يبغي الحق وقد افتي الشيخ القرضاوي بفتاوي خاطئه اضل بها الناس خاصه ان عموم الناس جميعا يسمعون للقرضاوي فواجب علي العلماء الربانيين حينذلك ان يردوا الباطل بالحق لاوان يبينوا للناس وانصحك في الله لا تتكلم عن العلماء الربانيين بهذا الاسلوب فاظنك لا تعرف قدر الشيخ الحويني حفظه الله ولا تعرف ايضا ان من اطلق لسانه في العلماء بالسب ابتلاه الله عز وجل قبل موته بموت القلب فاتق الله اخي الكريم في العلماء وان كنت تريد ردا علي فهذا بريدي الاليكترونيhany4u4@yahoo.com?والسلام عليكم

1:03 PM  
Anonymous Anonymous said...

ما هذه الفتوي الخاطئه
انا لا اعرفها
وهل هذه الفتوي عقيديه بحيث يثب عليها

1:15 AM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتى الكرام

أحييكم على هذه الفكرة وان كانت معذرة تم تناولها بتسطيح شديد

وهذا لعدم امتلاككم -رغم سعة اطلاعكم- لأساسيات العلم الشرعى ، أو الالمام الجيد بما تتتعرضون له


وخاصة الأخ مالكولم اكس

ماذا ننتظر من الأخ الكريم الذى يقول أنه يعشق الاستماع لعايده الأيوبى وفيروز ثم يزعم الانتساب الى الالتزام!؟

ربنا يهدى الجميع

ما علينا ندخل فى الموضوع

1) تقول أن الشيخ ابو اسحاق الحوينى من كبار السبابين لعلماء الدين!؟

وهذا اتهام باطل ومرسل ستبوء باثمه أمام الله لعالم ربانى جليل مثله-ولا نزكيه على الله-

ويكفى أثره ونشره العلم بين آلاف الشباب

واذهب لكفر الشيخ لترى أسلوب المدارس العلميه المتبع بدلا من أسر الاخوان الذين لايجيدون سوى سرد القصص!!

وسوء أدب منك أن تذكر اسمه مجردا بدون ألقاب

تأدب مع العلماء فأنت لا تطاولهم

وأرجو بدلا من أن تذكر اتهامات مرسلة أت تبين ما تدعيه ونحن نحكم بأنفسنا ،ان كان سبا أم نقدا!

2) قولك أن شباب السلفيين يقلدون الشيخ أبو اسحاق فى اطلاق اللحية وغطاء الرأس كلام غريب صراحة

ورغم أنى لا أحب الحديث حول مسائل الهدى الظاهر لأنها قتلت بحثا وردا وهى من البديهيات المسلم بها وهناك ما هو اهم لنتكلم عنه

ولكن لا أدرى كيف يجهل مسلم أن هذه الأمور اتباعا للنبى وليست تقليدا للشيخ فلان أو علان!!؟

3) حديثك حول الشيخ ياسر برهامى غامض ومريب!؟

كل التقارير الاعلامية أفادت أن الشيخ لعب دورا كبيرا فى التهدئة بالمنطقة

وامام المسجد المواجه للكنيسة كان أزهريا

ومن قاموا بأحدث الشغب كانوا مجموعة من العاطلين وليس لهم علاقة بالالتزام !

ثم ياتى عاشق عايده الأيوبى ليخبرنا بهذا الافك!!؟

ثم ما هى مواقفه التى تثير علامات الاستفهام!؟

سعى الشيخ لتأسيس دعوة فى الجامعات المصرية تنشر العلم بدلامن نشر الاخوان لثقافة العويل والصراخ !!؟

حتى لفق له النظام قضية قلب لنظام الحكم!!!

هل هذه هى المواقف الغامضه المريبه يا سيد مالك!؟

4) نقطة الاتباع هلى أكثر نقطة كشفت حظك من العلم يا سيد مالك

فلعلمك أن هناك شىء اسمه فقه الخلاف !!

وينقسم الخلاف فيه لدرجات

منها ما هو اختلاف تنوع واختلاف تضاد

فاختلاف التنوع بين الاتجاهات الاسلاميه يمكن أن يكون فى ترتيب الأولويات فهذا أولويته العلم وهذا الدعوه وذاك الجهاد

وهذا الأمر له ضوابط كثيره أهمها الالتزام بالحد الأدنى من باقى شعائر وعلوم الاسلام ، وعدم تحقير أعمال الآخرين ما دامت منضبطة بالشرع وعدم عقد الولاء والبراء على من هذه الأولويات!

أما خلاف التضاد

فمن هذا الخلاف ما هو سائغ وغير مذموم وهو ما لا يخالف نصا من كتاب أو سنة صحيحة أو اجماعا قديما أو قياسا جليا

ومن أمثلته فى المسائل الاعتقاديه الخلاف فى تسمية أفعال الرب حوادث مع الاجماع على انها ليست مخلوقة ، وأن حدثه لا يشبه حدث المخلوقين عند من أجاز ذلك كالامام ابن تيمية والبخارى رحمهما الله

ومن أمثلته فى المسائل الفقهيه والعلميه الخلاف فى وجوب ستر المرأة وجهها عن الرجال الأجانب أم استحبابه فقط ( أى وجوب النقاب والجلباب أم استحبابه فقط)

وليس معنى أن الخلاف فى المسألة سائغ أنه يجوز لكل امرىء أن ينتقى ما يشتهيه من القولين فهذا سبيل خطير يقود الى الانحلال وما هو أخطر!

أما النوع الثانى من أمثلة خلاف التضاد فهو الخلاف غير السائغ المذموم

وهو كل ما خالف نصا من كتاب أو سنة أو اجماع أو قياس جلى لا يختلف فيه سواء كان فى الأمور الاعتقاديه العلميهأو الفقهيه

ومن أهم أسبابه التنافس على الدنيا وحب الظهور والرئاسه ، والجهل ونقص العلم وظهور البدع واختلاف المناهج، وظهور رؤوس الضلال الدعاه على أبواب جهنم

وأمثلة هذا النوع كثيرة

ولكنها درجات

ففى الأمور الاعتقاديه والعلميه فيها ما يكفر فيه المخالف

كغلاة النفى والتعطيل فى صفات الله تعالى وأسمائه كفرق الباطنيه ، والجهميه المكذبين لصريح القرءان ،والفلاسفه المنكرين لذات الله وخلقه للعالم و للبعث

ومنها ما يبدع فيه المخالف بالاتفاق ويختلف على تكفيره بالعين

كالمعتزله الذين يثبتون الأسماء وينفون الصفات

والخوارج الذين يكفرون الصحابه ويكفرون مرتكب الكبيره ويخلدونه فى النار

والصوفيه الذين يطوفون بقبور الأولياء ويطلبون منهم المدد

أما يبدع فيه المخالف مع الاتفاق مع عدم تكفيره

فهم الشيعيه الزيديه( المفضله) والمرجئه والأشاعره والماتريديه

أما أمثلة الخلاف غير السائغ فى المسائل العمليه

كالقول بصحة النكاح دون ولى (وهو قول الحنفية ) ، والقول بجواز المعازف وسماعها (وهو قول ابن حزم) وهو مصادم لنص الحديث الصحيح (ليكونن أناس من أمتى يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)
وقد روى فى البخارى معلقا للاختصار

ولكنه موصول فى غيره

وابن حزم ضعف الحديث لهذا السبب ،ولكن الامام ابن حزم( مع فضله فى الفقه) لا يؤخذ عنه علم الحديث ، وعليه مآخذ كثيره فى هذا رد عليها العلماء منهم من رد لينا ومنهم من رد بعنف!

ومن أمثلته فى العصر الحديث

قول الشيخ القرضاوى بجواز مشاركة المسلم مع القوات الأمريكية ضد اخوانه المسلمين

ومنه القول بتحريم الذهب المحلق على النساء وهو قول الشيخ الألبانى -رحمه الله-

وغير ذلك من الأمثله فمع حفظ الاحترام والتوقير للعلماء لا يجوز اتباعهم اتباعا أعمى وعدم الاعتراف بانهم بشر يخطأون ويصيبون!

لهذا سألتك أخى ان كنت تعرف أنواع الخلاف ودرجاته

ومسألة النقاب تعد من هذا النوع

ولعلمك فمعظم شيوخ السلفية فى مصر يقولون براى الشيخ الألبانى أن النقاب سنة وليس بفرض!!

ولكل فريق أدلته

وليس معنى الحرص على ارتداء النقاب القول بفرضه !!

ونرجو أن تبحث قبل أن تكتب

ونرجو أن تكتب فيما أنت ملم به وأن تعلم انك ستسأل أمام الله عن كل كلمة تكتبها

وخليك فى عايده الأيوبى وعصفور قالى يانونو احسن!!

وربنا يهديك زى ما هدى مالكولم اكس

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد محب

doctor_mo7eb@hotmail.com

6:04 PM  
Anonymous Anonymous said...

جزاك الله خيرا أخى أحمد محب

12:51 AM  
Anonymous Anonymous said...

بسم الله الرحمن الرحيم
انا لن ادافع عن الشيخ ابو اسحاق ولكن اقول لك راجع مايقول وراجع فتاوي القرضاوي والائمه الاربعه وغيره من السلف الصالح

12:06 AM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انالن اكتب فى الرد على الاتهامات الباطله الموجه الى السلفية وعلمائهالان ما كتبه الاخ الفاضل احمد شافياوكافيا بفضل الله

1:23 PM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله
أنتما بالتأكيد عليكم ملاحظات كثيرة .....فجهركما بالاستماع الى الغناء و من النساء لا يجوز أبدا فأقل شىء قيل فيه انه يورث النفاق فى القلب فمن اتهمكما بالنفاق كان الحق معه بالتأكيد
وواضح أنكما تعيان جيدا و ربما أفضل من كثير من السلفيين فى مصر حال الدعوة السلفية و علاقتها بعلماء السنة فى السعودية و هذا ربما فى الغالب لا يعيه غير رجال الأمن و خبرائهم و مع هذا فأنا لن أتهمكما أنكما تعملون لحساب الأمن لا لشىء و لكن حتى لا تغتروا بأنفسكما ......يكفيكما الرسائل التى ترسل اليكما ففى أغلب الأحيان اما أن يكون عند الناس نقص يشبعه باهتمام الناس به و بما يكتبه أو يصاب بالغرور فأنصحكما ان أردتم التحليل الصحيح بالحياد التام و ان كنتما تريدان كما قلتما الحقيقة فأنصحكما بالاخلاص و الصدق حتى تصلا اليه
تتكلم عن كل من يرفع شعار السلفية على انه سلفى دون النظر الى حاله هل هو سلفى أم مدعى للسلفية فهناك من بدعهم أهل العلم من السعودية و أوقفوهم حتى عن الدعوة و على الرغم من ذلك تكلمت على انهم سلفيين
و أشهرهم سلمان العودة و سفر الحوالى و عبدالرحمن عبدالخالق و حتى قد ذكرهم العلامة الشيخ مقبل الوادعى رحمه الله ليحذر الناس من أشرطة المبتدعة و ذكر معهم واحد اخر سأتكلم عنه بعد قليل


أما بالنسبة للدعوة السلفية بالأسكندرية فمشايخها على حد علمى هم :الشيخ محمد اسماعيل المقدم ,الشيخ سعيد عبد العظيم , الشيخ ياسر برهامى و الشيخ أحمد فريد و لا أدرى ان كان هناك أناسا أخرين حتى يكونوا سبعة كما زعمت أم لا
المهم أن من أدرك حالهم علم أنهم أبعد ما يكونوا عن السلفية بل هم أخبث من الاخوان المفسدين و اذا أردت تصنيفهم فهم أتباع مدرسة عبدالرحمن عبدالخالق و الان يدرسون كيف تصنع قنبلة لطلابهم لماذا؟ لأنهم يعدون للخروج على الحاكم مستفيدين من أخطاء الاخوان . و المتأمل لحال واحد مثل ياسر برهامى فلا نعرف له دراسة غير ليسانس الشريعة الإسلامية عام 1999م من جامعة الأزهر مع أنه قد بدأ الدعوة و التدريس من قبل ذلك فليخبرنا أحدا من هم شيوخ هذا الرجل و من زكاه من أهل العلم وعلى يد من تلقى العقيدة و المنهج السلفى أمن الأشاعرة الصوفية فى الأزهر ؟ بالطبع لا اذن هو لم يعرف العلم الا من الكتب أى أنه صحفى و هؤلاء المشايخ السابقين أصبحوا حزبا و تنظيما خاص السلفية بريئة منه تماما متأثرين بعبدالرحمن عبدالخالق كما ذكرت لكم
و أنا لم أعرف هذا الامن طلاب درسوا عندهم و عرفوا حالهم أماسعى الشيخ لتأسيس دعوة فى الجامعات المصرية تنشر العلم بدلامن نشر الاخوان لثقافة العويل والصراخ حتى لفق له النظام قضية قلب لنظام الحكم فكلام لا يقبله طفل رضيع فالنظام مستعد أن يتقبل نشر المنهج السلفى ان كان أقل خطرا من الاخوان فمصلحته فى شغل الشباب عن مسائل الحكم و التهييج على النظام بطلب العلم الشرعى حتى و لو كان فى الأصل يرفض الاثنين معا و لكن هم يعلمون جيدا أنه أخطر من الاخوان المفسدين

و هناك من الأدلة على ذلك كثيرة ان شاء الله سأبسطها لاحقا


و بالنسبة للشيخ أبو اسحاق فلا ينكر أحد علمه الجم فى الحديث (ولولا أن الموضع ليس بموضع للتحذير منه ما كنت سأذكر هذا عنه أى موضوع علمه فى الحديث) و لكن بالفعل الناس يغلون فيه كثيرا فأشهر شىء عنه أنه تلميذ العلامة الألبانى و هو لم يمكث عنده غير شهر و نصف سجل فيهم عشرين جلسة و كلها أسئلة فى الفقه و علم الحديث يعنى هو الاخر لم يتلق عن الالبانى لا العقيدة و لا المنهج و عندكم جلساته على موقع طريق الاسلام راجعوها ان شئتم و لهذا فلا نتعجب عندما نسمع كلامه عن الحاكمية فنجده حزبى خارجى بحت و كلامه عن تكفير المصر على المعصية و جعل حكمه حكم المستحل للمعصية نجده خارجى أيضا فالذى يقول ان هذا الذنب أعرف انه حرام و لكنى سأفعله فهو مستحل كافر فى و جهة نظره و المصيبة أنه لا يرى خلافا لأهل العلم على ذلك فمن أين أتى بهذا الاجماع ؟؟؟؟؟ و هناك كلاما له على مسألة ابادة الشعوب المسلمة فى البوسنة و الهرسك من أنه خير لهذه الأمة يثبت أنه خارجى و ما هو بسلفى ستجدونه فى شريط من المحن تأتى المنح و هو أيضا على طريق الاسلام و فى عقيقة ابنته ميمونة استضاف تكفيريين عنده و انا لله و انا اليه راجعون
و هو أيضا يدرب من عنده على الرماية و تصنيع القنابل و غير ذلك من التدريبات القتالية بل قال في شريطه " نداء الغرباء ليس هناك سلطان شرعي في الأرض اليوم !!! فرائحته الخارجية ظاهرة و اضحة. و هو من من تكلم عنهم الشيخ مقبل الوادعى و حذر من أشرطته كما تكلم عنه الشيخ ربيع حفظه الله و رد كيد المبتدعة و القطبيين عنه و ذكر مناصحته له كثيرا و رفضه للاستجابة و اذا أردتم معرفة الفرق بينه و بين علماء السنة فى السعودية فانظروا كلام العلماء فى الشيخ ربيع و كلامه هو القبيح عن الشيخ ربيع يتبين لكم الفرق بل انظروا الى كلامه فى هيئة كبار العلماء المصدر لقاء مع الحويني
مجلة الفرقان التراثية
العدد 311
صفحة 13
كلام الحويني فى المجلة على هذه الصفحة يقول وللأسف إن هيئة كبار العلماء في أي بــلـــد من أضعف ما يكون وربما تكون جمعية الرفق بالحيوان لها من الصلاحيات ا لحقيقية ما ليس لهيئة كبار العلماء .و عندكم أرشيف سحاب لأهل الأهواء لتعرفوا حال الرجل أما الشباب فى مصر فدائما يذكر أنه خليفة الألبانى فى الحديث و أن العلامة الألبانى رحمه الله ذكر ذلك و هذه فرية ستجدون الرد عليها أيضا بصوت الشيخ الألبانى نفسه فى أرشيف أهل الأهواء لشبكة سحاب المباركة

اسف على الاطالة لكن الشباب المصرى مخدوع بمثل هؤلاء الأدعياء و اما الشباب السلفى الأجانب الذين يدرسون اللغة العربية فى مصر خاصة السلفيين من فرنسا و بريطانيا و امريكا لأنهم على اتصال بعلماء السنة من بلادهم فيعرفون أنهم مخالفون تماما للمنهج السلفى و للدعوة السلفية المباركة

3:34 AM  
Anonymous Anonymous said...

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .
ابتداء أنا لشدة ما أجد من كلام هذا الأخ و لا ارضاهم إخوة و غيره الذى ذٌكر اعلاه و الله ما استطعت إكمال قراءة رد الإخوة الكرام ممن ذب عن عرض الشيخ الفاضل المحدث أبا اسحاق الحوينى حفظه الله و أجزل له الجزاء و الثواب فهو من العلماء الربانيين الذين نحسبهم على أحسن الخير و الله تعالى حسيبه فالشيخ اختصاراً لا يحبه إلا محب لله و رسوله و لا يبغضه إلا كافر أو منافق و أنا أقول لك أيها المتطاول الذى لا يعرف قدر نفسه و لا قدر من يتكلم فيهم أنك لا تحلم أنت و الله و لا أمثالك أن تكون طويلب علم عند أحد هؤلاء المشايخ حفظهم الله تعالى و لتذهب أنت إن كنت تقدر لبلدة كفر الشيخ لتتعلم الأدب أولا و من ثم العلم . لتعلم قدر هؤلاء فالله الله فيهم و لا نزكيهم على الله .

أما عن رد الشيخ الحوينى حفظه الله " وليس سبه كما ادعيت و قصر نظرك عن ذلك " للشيخ القرضاوى فهو رد علمى اريد به إن شاء الله وجه الله و التحذير من هذا العالم و مما يذل فيه من أخطاء واضحة جلية يعلمها العوام فضلا عن أهل العلم .... و آخرها قوله و نعيه للكافر البابا و هو معلوم أنه من أهل النار لأن الله لا يغفر أن يشرك به و هذا اعتقاد اصغر طفل مسلم , فضلاً عن ثناء الشيخ القرضاوى على جهوده .. الخ كلامه إن كنت علمته أصلا , و جهوده تلك كانت فى تنصير المسلمين و ردهم عن دينهم لا جزاهم الله خيراً و لا جزاكَ إلا ان تبت عن قولك و جهلك و رميك الباطل فى أهل العلم الكرام .

و نقول لكَ كما قال الأخ الكريم أن اللحية فرض و أقول لك مت بغيظك فالهدى الظاهر مثله مثل الباطن و ليس فى الدين قشر و لُب و الأدلة على وجوب اللحية كثيره , و كما قال رسول الله فيما صح عنه أن العلماء ورثة الأنبياء و أن الأنبياء لم يرثوا دينارا و لا درهما و لكن ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر فإن هذا العلم دين حتى و إن كان الإقتضاء فى الهدّى الظاهر فهذا شرف لا يعرفه إلا الكرام المتبعون الوقافون عند كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و آله و سلم , و لكن لقد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادى .

ما أظن ان احد يقول عن هدى النبى تمييع إلا ان كان كافرا او منافق يخرج من الملة وقد ورد عن رسول الله لبس العمامة و القلنسوة صلى الله عليه و آله و سلم , لبسها الشيوخ الكرام فبها و نعم و إلا فالخير كله فى الإتباع و البعد عن الإبتداع .

قلت و تكلمت ايضا عن الشيخ الفاضل الدكتور ياسر برهامى و أنت لا تعرف اصلا شيئا عنه و لا عن منهجه بدليل كلامك الباطل و جهلك الواضح و الله يضحكنى و صحيح نحن فى زمن الغربة و نظق الرويبضه و هم كُثر و انا اتعجب و الله من جرأتك حتى انى لا احسن الظن بكَ بأنك مسلم منتسب لنا !!! و الله الموعد لكَ و لأمثالك لا جزاك الله خيراً ابدا .
حتى أنك لا تعلم من هم علماء الأسكندرية الكرام و لا استطعت ان تعددهم اسما و ليس منهجا و سيرة و لا حول و لا قوة الا بالله كيف تجرؤ على مثل هذا و مثل تلك الكتابة , و لكن نقول من امن العقاب اساء الأدب و أنت اسأت كل شىء و حسبنا الله و نعم الوكيل .
قلت عن المواقف انك لا تستطيع سردها لإنك إن علمت منها شيئا اصلا فإنها ستدينك و ستعلم منها ان كذاب اشر لا تخاف الله .

و نقول لك إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم و رحم الله الشيخ الألبانى رحمة واسعه , و قولك عن اخذهم آراء الشيخ الا فى حكم النقاب - فكلٍ يؤخذ من قوله و يرد الا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم - فما من أحد معصوم , و قولك "وانكاره له وتقبيحه وتقبيح من تفعله " فلا اعلم من اين جئت بهذا !!! حسبى الله و نعم الوكيل فيك , فالشيخ رحمه الله جل أهل بيته من النساء كن منتقبات ........... فكيف يقبح من يفعل ذلك و هل يخفى على الشيخ رحمه الله أدب الخلاف و إن كان خفى عن أمثالك .
أما عن ذكرك لأهل العلم مجردين بدون ذكر اى شيخ لهم حفظهم الله و رحم الله ميتهم فأقول : و لا يعلم الفضل لأهل الفضل إلا اهل الفضل .
و اللبيب بالإشارة يفهم , و هل يضر السماء نبح الكلاب
و الله لا يضر
و إن شاء الله كما قلت لك الله الموعد
يوم تدنو الشمس ستعرف قدر هؤلاء و قدرك و ستندم اشد الندم يوم لا ينفع ذاك على قولك هذا , فبادر بالتوبة و اعط كل ذى حق حقه و تكلم بعلم أو اسكت بحلم .
قولك "حسنا يمكن القول اني غير ملم تماما باحداثيتهم داخل مصر على قدر المامي الجيد باحداثيتهم الفكريه والعقائديه " فهذا معلوم وواضح أنك لا تعلم حتى اسمهم من تكلمت أنت فيهم و لا تعلم أى شىء من اعتقادهم و إلا اذكر لنا أى خلل فيه و لا تلق الكلام جزافاً و اعلم أن هناك يوم سترد فيه الى الله
و اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله .
و ثمة آداب ينبغي على علماء المسلمين وعامتهم مراعاتها والقيام بحق المخالف فيها، ومنها:
1- إحسان الظن بالعلماء وأن لا يعتقد أنهم تعمدوا ترك الحق الذي بان له – وقد يكون هو المخطئ -، وعليه فلا يعتقد هلكتهم في خلافهم له ،بل يلتمس لهم العذر في ذلك. قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فأخطأ فله أجر)) [البخاري ح7352، ومسلم ح1716].
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة، وإما لآيات فهموا منها ما لم يُرد منها، وإما لرأي رأوه، وفي المسألة نصوص لم تبلغهم، وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة:286]. وفي الصحيح قال: ((قد فعلت)) [مسلم ح126] [الفتاوى 19286].
ومنه قول علي رضي الله عنه لعمر بن طلحة بن عبيد الله، وكان بينه وبين طلحة خلاف يوم الجمل: (إني لأرجو أن يجعلني الله وإياك في الذين قال الله عز وجل فيهم: {وَنَزَعْنَا مَا فِى صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَـابِلِينَ} [الحجر:47]. [رواه الحاكم ح5613، والبيهقي في السنن ح16491].
قال يحيى بن سعيد الأنصاري "ما برح أولو الفتوى يختلفون، فيحل هذا ويحرم هذا، فلا يرى المحرّم أن المحل هلك لتحليله، ولا يرى المحل أن المحرم هلك لتحريمه" [جامع بيان العلم 2/80].
و اعلم انك اسأت كل شىء
أسأت الدين و اسأت ادب الخللاف و أوضحت جعلك و قصر نظرك .
و أخيرا نقول : قل موتوا بغيظكم كما قلنا ابتداء
فالحمد لله الذى قيد للدين مدافعين عنه .
و الحمد لله الذى يزيد اجر هؤلاء العلماء بالخوض فيهم من امثالك
و هذه سنة باقية من لدن آدم حتى يام الساعة
و التدافع بين الحق و الباطل و اهليهما
و الحمد لله الذى رزقنا برؤية مثلك حتى نعلم نعمة ما نحن فيه
و اختم بأدب سلف الأمة - يقول الذهبي في تعليقه على اختلاف الناس في أبي حامد الغزالي بين مادح وذام: "مازال العلماء يختلفون ويتكلم العالم في العالم باجتهاده، وكل منهم معذور مأجور، ومن عاند أو خرق الإجماع فهو مأزور،- فتأمل - وإلى الله ترجع الأمور" [سير أعلام 19/322].
وصلى الله على نبينا محمد و الحد لله رب العالمين .
و كتبه / خطاب المصرى .

11:12 PM  
Anonymous Anonymous said...

بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------------------------------------------------------------


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
هذه رسالتى الثانية فبعد أن ذكرت المخالفات التى وقع فيها الشيخ أبو اسحاق وجدت على موقعه يرد على ما سماه الافتراءات و التى لم يفتريها أحد غيره و عندكم شبكة سحاب راجعوا ما قاله الأعضاء هناك ليتبين لكم أن الرجل لم يفترى عليه أحد

قال أبو إسحاق الحويني في شريطه (( الاتباع وأثره )) :

(( أما الرجل المصّر على المعصية ، وهو يعلم أنها معصية ، فهذا مستحل ، وهذا كفره ظاهر ، كأن يقول الرّبا أنا أعلم أنه حرام لكنني سأكله ، والزّنا حرام لكنني سأفعله ، هذا مستحّل ، واضح الاستحلال فيه ، فلا شك في كفر مثل هذا الرجل )) ا.هـ


هذا ما تكلم الاخوة فيه و لم يتكلموا بأنه يكفر المصر مطلقا كما رد الشيخ أبو اسحاق و اليكم فتوى العلامة النجمى مفتى جنوب السعودية و لمن يوافق على تكفير من يقول ان الشىء حرام لكنى أفعله يأتينا بفتاوى العلماء الكبار المؤيدة لهذا

--------------------------------------------------------------------------------


قال فضيلة الشيخ (( أحمد بن يحيى النجمي )) حفظه الله وشفاه وأمد في عمره :

(( لكن ما هو الاستحلال الذي يعتبر به العبد مستحل لذلك المحرم ؟
والجواب : الاستحلال هو من فعل القلب ، وهو أن يعتقد العبد بقلبه حل المحرم المجمع عليه ولو لم ينطق بذلك ، فمن اعتقد حل الزنا كفر ، ولو لم يفعله ، ومن فعله وهو يعتقد أنه حرام ، فهو مسلم فاسق ، ومن اعتقد حِل الربا كفر ولو لم يفعله ، ومن فعله وهو يعتقد أنه حرام ، فهو مسلم فاسق ، ومن اعتقد حل الخمر كفر ، ولو لم يشربه ، ومن شربه وهو يعتقد أنه حرام ، فهو مسلم فاسق ، وعلى هذا فبأي شيء نعرف الاستحلال ؟ الجواب : نعرفه بالنطق ؛ بأن يقول مثلا بأن الخمر حلال ؛ أو الربا حلال ؛ أو الزنا حلال ، أو أن يكتب ذلك في كتاب نقطع بصحة نسبته إليه ؛ أما بدون ذلك ، فلا ، لأن الاستحلال من عمل القلوب ، والقلوب لا يطلع على ما فيها إلا الله وحده ، وقد بطلت بهذا التحقيق حجة من يكفر بفعل الكبيرة (( ومنهم أبي إسحاق الحويني !! )) ، ولو تكرر ... )) ا.هـ
من كتاب الفتاوى الجلية عن المناهج الدعوية ج1 ص 98 ، 99
رد الشيخ [ أحمد النجمي ] على (( أبي إسحاق الحويني )) في تكفيره للمُصّر على الكبيرة

كلام الشيخ اسامة القوصي تجده في اشرطته القيمة النافعة (( الردود والتعقيبات )) فهي شفاء الغليل لكل باحث عن السبيل

كلام الشيخ ربيع المدخلى فى أبو اسحاق
« أنا من سنوات ما أجيب ، أريد أن أتريث في أمره ، أريد أن أناقشه ، أرسلت له مناصحات ، لكن كما هو ، ما يزداد إلا بعدا عن المنهج السلفي وتلاحمًا مع القطبيين ، فهذا حاله ، هذا حاله الآن ، هو يدعي أنه من أهل السنّة ويقترب من أهل البدع ، ويعاشرهم ، ويتلاحم معهم »
من شريط " جلسة مع الاخوة الفلسطينيين "

مسألة البوسنة و ابادة شعبها رج قائلا
هل هذا الكلام يدل على أنني فرح بمقتل المسلمين ؟!!

لم يتهمه أحد بأنه فرحان بموت المسلمين انما ما اتهمه الناس به هو قوله بأن موتهم كان خير و نعمة

و اذا كان يصله هذا الكلام فلماذا لم يرد على تبديع العلامة مقبل الوادعى له و الشيخ النجمى و الشيخ ربيع ؟؟؟؟
أسف نسيت رد على الشيخ ربيع قائلا أنه رجل أحمق
أما علماء السنة فهذا ما قالوه فى فضيلة الشيخ ربيع
http://anti-erhab.com/Salafiyah/olamamadinah/madenah.htm

5:02 AM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله

هذا الموقع فيه بعض ما جمعه الاخوة من أخطاء واضحة و ظاهرة و بعضها عقدية تخرجه من السلفية بالكلية و موجودة بصوته كلها
http://www.misrsalaf.com/vb/showthread.php?t=936

و هذا رابط ردود كبار أهل العلم السلفيين عليه
http://www.misrsalaf.com/vb/showthread.php?t=937

1:36 AM  
Blogger zihesab said...

http://javdan.blogfa.com/

1:14 AM  
Anonymous Anonymous said...

الأخ صاحب المدونة .. ياريت تروح تتعلم الإملاء الأول عند شيخ في التمهيدي عند كتاب من الكتاتيب في كفر البطيخ قبل ما تتكلم عن أبي اسحاق الحويني


...و بالمناسبة أنا لا أعتبر الحويني شيخا و لا أعتبره سلفيا أصلا فضلا على أن أصدره رمزا و إماما للسلفية في مصر

و الباحث المدقق يعلم أن الحويني مجرد سروري ثورجي جذوره تعود إلى عبد الحميد كشك و عصر الثورجة و التفوه و القصص و الخطابة ...لا العلم و التأصيل المنهجي
و أنت لا تفرق لأنك لا تعرف ما هو العلم و التأصيل المنهجي أساسا..

و الدليل أن هذا الرجل ليس له أي مؤسسة علمية تذكر في نصرة المنهج السلفي و تحقيق تراثه و الرد على أهل البدع على اختلاف ألوانهم كما هو حال المدارس السلفية في كل أرجاء المعمورة ..لكن الرجل مكتفي بالحواديت و الخطابة و الثورجة و طريقة شيخه كشك و قل ما ينال كلامه نقد خفي أو تجريح جلي في أحد رموز و رؤس البدع و الحزبية و التضليل

و الذي تظنه سلفية هو لجهلك بالسلفية
أولا ثم جهلك بالحويني ثانيا

يعني جهل على جهل

و إنما كل ما في الأمر أنه قد تأثر ببعض مظاهر و أصول المنهج السلفي لكن ليس من متبعيه فضلا على أن يكون من منظريه

ياريت يا أخي حتى تأتي بمقالات نافعة و تخرج عن هذه الأقول المزرية المخزية الهزلية
و أنت تنتقد ملة أو طائفة أو شخص ما أيا كان أن تكون مؤهلا حتى لا يجعل ذلك منك مثلا للتخريف و الهذيانات و يلقى كلامك كله من أوله لأخره في الزبالة ..فعلا من أوله إلى أخره

و تكون ضيعت وقتك و هدرت طاقتك المهدورة أساسا في الزبالة

!!!

12:05 PM  
Anonymous Anonymous said...

أنتم كلكم كده عارفين أنتوا أيه؟
أنتم مجموعة من التافهين المفتونيني الذين فتنوا أنفسهم بدعوة البحث عن الحق رغم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لنا أن الحلا بين والحرام بين وبينهم أمور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس فمن أتقي الشبهات فقد أستبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام وهاأنتم يامن فتنتم أنفسكم ليس عندكم عمل تفعلوه ولاشيء يشغلكم أنتم مجموعة لا تفكر إلا في نفسها وتنسوا المسلمين ومايحدث لهم الأن ومع الأسف أن أهل الصليب واليهود والكافرين يضحكون مما نحن في من خلاف ولهذا لايحبون ان يدخلوا إلي دين الإسلام لأنهم يرون أننا أهل خلاف فهاأنا وأنا أعرف أنكم ستسبوني ولكن لا يهم لأني لن أدخل علي موقعكم مرة أخري أيها التافهون أتقوا الله وأسمعوا لكل من يعطيكم العلم النافع ولا تعيشوا تبحثوا عن أخطاء علماء السلف مثل الشيخ أبي إسحاق الذي قال عليه الشيخ الألباني أنه هو والشيخ مقبل من سيخلفوه في العالم وأرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها المعقدين نفسيا عبد الرحمن عبدالله عبد الملك

12:15 PM  
Anonymous Anonymous said...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذى جمل الانسان بالعقل وزينه بالحكمه والصلاة والسلام على نبى الحكمه صلى الله عليه وسلم الذى بعثه لنا ربنا ليخرجنا من الظلمت الى النورامابعد,
اختصارا للوقت يا اخوه يا افاضل نريد ان نفكر ولو للحظه بنظره دقيقه هل كل هولاء المتكلمين يبتغون وجه الله فى كلامهم ام هو التعصب للعلماء والانسياق الاعمى وراء الاشعات
والله كدت ابكى عند قراتى للكلام عن الشيخ /ابو اسحاق الحوينى فهذا الكلام لا يراد به واجه الله وهذا من اكبر دواعى الهزيمه سواء عن الشيخ/ابو اسحاق او العلامه/القرضاوى كلهم والحمد لله يريدون الخير للامه
ثم ان هذا الاخ الذى يتحدث عن القنابل والمتفجرات اتقى الله وراجع مصدرك ولا تقل الا حقا
واسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنااتباعه ويرينا الباطل باطل وارزقنا اجتنبه

8:31 AM  
Anonymous Anonymous said...

أخى فى اللة .....السلام عليك ورحمة اللة وبركاتة ارجو منك ان تهذب اسلوبك فى التحدث عن العلماء الربانيين فقد قال الله تعالى ((من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب ))فاتقى اللة فيما تقول وتكتب وأعلم انك مسئول امام اللة عما أنت فاعل ... والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته...

9:10 AM  
Anonymous Anonymous said...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم اما بعد
قال ابن عساكر رحمه الله تعالى : ( اعلم - وفقني الله وإياك لمرضاته ، وجعلني وإياك ممن يتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة ، وعادة الله في هتك أستار متنقصهم معلومة ، وقلّ من اشتغل في العلماء بالثلب إلا عوقب قبل موته بموت القلب
فالحذر كل الحذر من سب العلماء و ان كان لازما لضلالات فيكفي النقد البناء و بالدليل الجلي من كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم

6:32 AM  
Anonymous Anonymous said...

و ايضا من لا يعرف الشيخ ابو اسحاق -حفظه الله- فليسمع له قبل انتقاده و عندما تحدث على القرضاوي تحدث ليس فقط لفتاواه الأخيرة الشاذة و لكن عندما رثا بابا الفاتيكان و قال كلاما لا يجوز قوله في حق نصراني في برنامج الشريعة و الحياة فقال "و هو الحبر الأعظم البابا يوحنا بولس بابا الفاتيكان و الكنيسة الكاثوليكية .......الى ان نقال و من حقنا أو من واجبنا ان نقدم العزاء للأمة المسيحية و الى احبار المسيحية في الفاتيكان و غير الفاتيكان من انحاء العالم ............. و قال و كان له مواقف سياسية ستسجل في حسناته......... الى ان قال و لا نملك الا ان ندعو الله ان يرحمه
!!! فهل هذا يعقل و للمزيد راجع شريط الشيخ ابو اسحاق في الرد على الدكتور القرضاوي و هاك الرابط http://media.islamway.com/lessons/ishaq//347-Al7weny_Rethaa.rm

6:56 AM  
Anonymous Anonymous said...

جزاك الله اخى الكريم خيرا على بحثك هذا ولكنى لم اقراه الا اليوم وهذه فتره بعيده ولكن وجدت بعض المغالطات عن المنهج السلفى وانا اعذرك فيها لان هذا المنهج محاصر جدا ولا يسمح له بالتعبير عن نفسه الا فى القليل بجابن محاربة كثير من الفرق له وللاسف اسلاميه منها الازاهره المتعصبين للازهر واغلبهم اشاعرة غير الاخوان الذين جاهروا بمحاربتهم لهذ المنهج وانا رايت ذلك بنفسى وعانيت منه فالازال هذا المنهج فى حاجه الى كثير من الجهد من السلفيين لتبين حقيقته للناس وعدم ترك المجال لكل شخص ينسب لهم ما شاء فتواصلا منى معكم اقدم نفسى لك لاحاول ان ارد وابين لك ما تشاء عن هذا المنهج ما اعرفه اجيبك وما لا اعرفه اظن ان لدى المصادر الفعليه التى يرجع لها عند البحث فى موضوع الشلفيه فان اردت التواصل معى فهاك
hammam323@hotmail.com

ومدونتى

http://ibnhammam.blogspot.com

12:13 PM  
Blogger ابو احمد said...

مساء الخير
انا دخلت على المدونه دى اول مرة
لانى قريت تعليق من صاحبها فى ميا مسا
دلوقت لقيت سيادتك بتناقش السلفيين
معلش السلفى ده واحد ماشى باصص لوراه
صدقنى ماينفعش تناقشه لازم ياما انت تبص لورا وتناقشه ياما هو يبص قدامه

10:43 AM  
Blogger أحمد منتصر said...

والله يا مان مش أي حد ينقد السلفية لازم تبقى دارسها الأول كويس وبعدين تتكلم لإن كلامك فيه مغالطات كتيرة

7:32 AM  
Anonymous Anonymous said...

بسم الله والصلاة والسلام عى رسول الله
سائني ورب الكعبة هذا الهراء الذي يتناول بالسب والطعن علماء أفاضل لم نعلم عنهم إلا كل خير ولم ندع لهم العصمة فكل منهم يؤخذ منه ويرد عليه من قبل المكافيء له من العلماء أما أن يأتي أحد ممن لا يحسن وضوئه وصلاته ويقع في أئمة الهدى فهذا مالايرضاه أحد من أهل السنة
ولعل أشد ما كان وقعا على نفسي هو حديث الأخوة المداخلة (أتباع الشيخ ربيع حفظه الله وهدانا وأياه إلى كل خير)فكلامهم كما عودونا دائما إنما هو في تجريح العلماء الأفذاذ فأنا لاألوم على جاهل أن يسب عالما أما أن يأتي مدع للسلفية ويناقش مسائل، أقل ما يمكن أن يقال فيها أنها ينبغي أن لاتتجاوز حلقات العلم، على الملأ فهذا هو الخسران المبين
(
فنصيحتي لكل أخ مدخلي( أحبهم والله في الله
أقول لهم انكم ستحاسبون أمام الله عن أقوالكم فأعدوا للسؤال جوابا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

5:03 AM  
Anonymous Anonymous said...

الحمد لله وكفي وصلاه وسلاما علي عباده الذين اصطفي وبعد/فان ذي العقل السليم يطيش عقله عندما ريي هذا الهراء وتلك الاقوال التي لاتسمن ولا تغني من جوع واقول ان كل من قرات لهم في هذا المكان لا ردني الله ايله احدي ثلاث اولهم كاتب المقال وهو اما اخواني منافحا عن اهل البدع واما جاهل لا يستحق الرد اصلا فمهما خيل له انه اوتي من قوه لن يستطيع الن ينال من السلفيه وبالنسبه لكلامه في امام الدنيا الحويني فنقول له لا يضر السماء نبح الكلاب وكلامه في حافظ عصره الدكتور المقدم نقول انك تغرف بما لا تعرف وكلامه عن العلامه ياسر برهامي فنقول امخبول انت؟ ثاني من قرات لهم هنا هم فئه المداخله وقد اشتهروا بالقدخ في علماء المنهج السلفي واقول لهم كلمه واحده ان نتم تقولون انكم تردون علي المشايخ لانهم اصحاب خطا فلماذا لا تردون علي ربيع ان هادي المدخلي ان قلتم انه ليس يخطيء فقد كفرتم وان قلتم يخطيء وجبكم الرد عليه وازيدهم اصدر الشيخ الحويني منشورا اوضح فيه موقفه من التكفير ومنهج الخوارج وكل القضايا التي تدندنون حولها راجعوها ان كنتم طالبي حق اما ثالث من تكلم وهم اخواني السلفين اقول لهم اصبروا وصابروا ورابطوا انكم في زمن الغربه زمن الشبهات والشهوات ولكن التمكين قادم بموعود الله ورسوله وتلك الايام نداولها بين الناس واخيرا

2:06 AM  
Blogger الغلبان said...

سلفى سلفى سلفى وبعيد عن السلفية واتعلم على ايد مين...ياعم احنا مسلمين اية انتم مش على طريق السلفية والكلام الفارغ دا؟

3:33 AM  

Post a Comment

<< Home